كلمة سماحة السيد رياض الحكيم (دام عزه) في تجمع المبلغين من الدول الآسيوية والأفريقية

كلمة سماحة السيد رياض الحكيم (دام عزه) في تجمع المبلغين من الدول الآسيوية  والأفريقية
۱۳۹۸/۰۲/۱۹

أهم المحاور التي تضمنتها كلمة سماحة السيد رياض الحكيم (دام عزه) في تجمع المبلغين من الدول الآسيوية  والأفريقية.

1ـ تقدير جهود المبلغين وقوة عزائمهم رغم قلّة الإمكانات ومعاناتهم وتعرض الكثير منهم للضغوط والأخطار خلال أنشطتهم التبليغية.
2ـ يحبذ التخطيط لبرامج موسم التبليغ والعطلة عموماً, لتكون الجهود أكثر بركة وثماراً.
3ـ يحبذ أن تتناول البرامج والأنشطة التبليغية على أهم المحاور التي تنفع المجتمع, (منها):
أ) الاهتمام بالقرآن الكريم ـ تلاوة وتفسيراً ـ خاصة في شهر رمضان المبارك.
ب) استعراض جوانب من سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام) وتوجيهاتهم للمؤمنين, لما في ذلك من محفز للاستنان بسنتهم والاقتداء بهم.
ج ) الفقه التطبيقي الذي يرتبط بسلوك المجتمع واحتياجاته.
د) التذكير بمواقف علماء الحوزة  العلمية والمبلّغين وباقي شيعة أهل البيت (عليهم السلام) عموماً وتضحياتهم في سبيل المحافظة على دينهم وهويتهم وأداء وظيفتهم ليكون ذلك محفزاً للجيل المعاصر للصمود أمام الضغوط والتحديات.
هـ) توضيح المفاهيم الاعتقادية وبراهينها لتثبيتها في نفوس المؤمنين ومواجهة الفتن والشبهات التي ينشرها الخصوم والمنحرفون.
و) التأكيد على البعد الأخلاقي للإسلام والالتزام بالقيم الأخلاقية التي هي من الاهتمامات الأساسية للأنبياء والأئمة (عليهم السلام) وقد ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله) قوله: (إنما بعثت لاُتمم مكارم الأخلاق).
ز) التثقيف على الاعتدال ونبذ التطرف وإثارة الضغائن والصراعات غير المبرَّرة.
4 ـ التواصل مع أتباع الأديان والمذاهب الاخرى وتوضيح تعاليم الاسلام الأصيل, وهدي الأئمة (عليهم السلام) وسيرتهم وتوجيهاتهم لشيعتهم, من دون الانصهار وتضييع الهوية, والتسامح في الضوابط الشرعية.
5 ـ تقوية عزائم المؤمنين واعتزازهم بشخصيتهم وتعاليم دينهم القويم, وعدم تضييع حقوقهم والمطالبة بها بالطرق القانونية والأخلاقية.
6ـ الاهتمام بالشباب اليافعين وتنظيم برامج ودورات خاصة بهم, لتثقيفهم وتحصينهم.
7ـ تشجيع الشباب على التفوق العلمي والنجاح في أنشطتهم العلمية والحياتية الاخرى, ليكونوا عناصر ايجابية مؤثرة في مجتمعاتهم بدلا من أن يعيشوا على هامش المجتمع.
8 ـ تحميل كل فئات المجتمع جزءاً من المسؤولية ـ خاصة الوالدين والمتصدين للشأن العام ـ والتحذير من التنصل من هذه المسؤولية, تذكيراً بقوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ... ) وفي الحديث عن النبي (صلى الله عليه وآله): (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيّته).
9 ـ أنتم تعيشون في مجتمع تتعدد فيه الأديان والمذاهب, وهذا يحمّلكم مسؤولية إضافية لأنكم رُسل الإسلام ومدرسة أهل البيت (عليهم السلام), فلابد من أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار.
ويذكر أن مكاتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (مدَّ ظله) تتصدى سنوياً لدعم وإرسال آلاف المبلغين لأداء وظائفهم الشرعية والتبليغية في بلدانهم.

كلامى از نور

پيامبر خدا صلى‏‌الله‌‏عليه‌‏و‏آله: خدا بركت دهد به آن كس كه آسان مى‏‌فروشد، آسان مى‏‌خرَد، آسان قرض مى‌‏دهد و آسان مطالبه مى‌‏كند.

استفتائات روز

اگر بعض چيزهائى كه تازگى دارد در بعضى از شهرها انسان را به حرام مى اندازد آيا واجب است كه از آن شهر كوچ نمايد؟

عقل حكم به وجوب بيرون رفتن از آنجا به خاطر دورى نمودن از حرام مى نمايد اما شرعاً لازم است كه حرام را ننمايد نه چيز ديگر.

حكم رنگ كردن مو و يا آنكه به آن (مش) مى گويند نسبت به زن چيست؟

رنگ كردن مذكور جايز است و حرام نيست و وضو را باطل نمى نمايد.