: بحث

(غسل الحيض وسببه)

س1:  لم تعلمني امي كيفية غسل الحيض في طفولتي ولكن كنت اغتسل بطريقة الاستحمام العادي تحت الدش مع وجود النية هل يكون الغسل صحيحاً ام علي قضاء الصلاة والصيام عن 21 سنة ؟
ج1:  إذا بدأت بالغسل لبعض الرأس أولاً ثم باقي الجسد مع إمرار اليد حتى يستوعب الماء تمام الرأس والجسد صح الغسل نعم الاحوط استحباباً الترتيب بأن تغسل أولاً تمام الرأس والرقبة ثم الجانب الايمن من الجسد ثم الجانب الايسر منه.
س2:  هل يجوز للرجل أن يأتي زوجته بعد أن تطهر من الحيض و قبل أن تغتسل
ج2:  إذا طهرت المرأة من الحيض جاز وطؤها وإن لم تغتسل لكنه مكروه ولو تعذر الغسل تخف الكراهة بالتيمم والأحوط وجوباً تطهير فرجها قبل الوطء.
س3:  المرأة التي تضع مانع الحمل الذي يسبب النزف في غير عادتها ما حكمه من حيث الصلاة والغسل كذلك ؟
ج3:  إذا كان بين نزول الدم المذكور وانتهاء عادتها عشرة أيام فأكثر فاللازم عليها البناء على كونه دم حيض مع اجتماع بقية شروطه ، وإن كان أقل من عشرة فتبني على أنه استحاضة وتجري عليه أحكامها .
س4:  المرأة التي تتناول الدواء المانع من نزول دم الحيض قد ينزل منها دم متقطع في موعد دورتها من دون أن يكون بصفات الحيض ، علماً أنها لو تركت الدواء المذكور نزل دم الحيض بعد ثلاثة أيام من تركه ، فما حكم الدم المتقطع المذكور ؟
ج4:  الدم المتقطع المذكور إن تم به مع غيره ثلاثة أيام في ضمن عشرة فهو حيض وإلا فهو استحاضة .
س5:  ما حكم الدم الذي تراه المرأة في بداية دورتها والذي يكون بلون دم الاستحاضة ؟ ما حكم الصلاة به وصيام ذلك اليوم إذا سقط الدم قبل الإفطار بدقائق ؟
ج5:  يعتبر الدم المذكور من دم الحيض ، ويبطل صوم اليوم المذكور إذا نزل الدم قبل مغيب الشمس لا قبل الإفطار .

«« « 1 » »»