: بحث

(الألعاب)

س1:  يجرى سباق خيول في منطقتنا..ويقوم بعض أصحاب الخيول(بين شخصين مثلاً) بوضع كل منهما مبلغا ..في حال فوز صاحب الخيل يعطى المبلغ من الأخر..ما حكم ذلك؟؟
ج1:  لا يجوز جعل الرهان لغير السابق من المتسابقين بحيث لا يكون سبق السابق سبباً لاستحقاقه الرهان بنفسه بل لاستحقاق احد المتراهنين له فإن ذلك من الرهن المحرم وهو المعروف في عصورنا بالرايسز.
س2:  لقد أصبحت لعب الأطفال حالة خطرة ، إذ أنها تحولت من لعب بسيطة إلى لعبة جارحة ، حتى بين أطفال الأسرة الواحدة ، وهذا ما جلبه الغزو الثقافي الجديد للعالم ، فنرجو بيان حكم ما يلي : أ - ما حكم استعمال ألعاب الأطفال كالمسدس الذي يحتوي على صجم أذا أتلف عين طفل آخر , وهل يضمن ، وللجاني ما أصاب المجني عليه خطأ من معالجة المجني عليه ؟ ب - وما حكم الترويج لمثل هذه الأسلحة في السوق بين الأطفال ؟
ج2:  أ - تضمن العاقلة الدية فقط ، ولا تضمن مصاريف العلاج .
ب - لا ينبغي ذلك ، ولا بد من الحذر الشديد عند استعمال مثل هذه الألعاب .
س3:  ما هو حكم لعب لعبة الشطرنج ؟ وما هم حكم بيعها ؟ وشراؤها ؟ وصناعتها ؟
ج3:  لا يجوز اللعب به مطلقاً ، سواء كان برهن أم لم يكن برهن ، وكذا لا يجوز بيعها ، وشراؤها ، وصناعتها ، والنّصوص في ذلك كثيرة ، ولا يسعنا الاستدلال على ذلك .
س4:  ما هو حكم لعبة البولينغ ؟
ج4:  جائزة في نفسها مع عدم الرهن .
س5:  سمعت مرة أو قرأت أن الإمام علي ( عليه السلام ) لعن لاعب الشطرنج والنرد ، فهل هذا صحيح ؟ وهل تحلِّلون الشطرنج أنتم سماحتكم ؟ ولماذا ؟
ج5:  يحرم اللعب بالشطرنج ، سواء كان برهن أم لم يكن ، والنصوص في ذلك كثيرة ، ولا يسعنا التعرض والاستقصاء في الاستدلال .
س6:  ما هو القمار ؟ وهل ( الدومنة ) حرام ؟ وما حكم اللعب بها للتسلية لا للمراهنات ؟
ج6:  القمار هو اللعبة التي تبتني على المغالبة واخترعت لكسب المال ، والدومنة من القمار ، ويحرم اللعب بها من دون رهن ومع الرهن .
س7:  هل يجوز اللعب بآلة ( الزار ) المعروفة في ألعاب التسلية ؟
ج7:  نعم يجوز إذا لم تكن اللعبة قمارية .
س8:  نرجو تعريف آلات القمار تعريفاً شاملاً ؟
ج8:  آلات القمار تعرف من تحديد لعبة القمار نفسها ، وهي كل لعبة ابتَنَتْ على المغالبة ، واخترعت لكسب المال ، لا لغرض آخر ، كحل المسائل العلمية المقصود منه تقوية المعرفة ، ورفع الأثقال المقصود منه تقوية العضلات .
هذا بغض النظر عن اللعبات القديمة كالشطرنج والنرد ، فإنها قمار على كل حال من دون نظر إلى الغرض من اختراعها .
س9:  انتشرت في الأسواق بعض الألعاب الإلكترونية من خلال جهاز الكمبيوتر ، ومن خلال جهاز يسمى ( الأتاري ) ، فما هو الحكم الشرعي للعب بتلك الألعاب ؟
ج9:  لا بأس بهذه اللعبة إذا لم تستعمل للعبة قمارية كالشطرنج ، نعم لا يجوز أخذ الرهن عليها .
س10:  ما حكم لعبة الدومنة ( الضامنة ) ؟
ج10:  يُحرم اللعب بها مطلقاً ، سواء كانت مع الرهن أو بدونه .
س11:  تصنع أوراق للعب لا تشبه أوراق اللعب القمارية ، ثم يلعب بعض الأشخاص بتلك الأوراق نفس اللعبة التي يلعبونها بالأوراق القمارية ، ولكن من دون رهن ، فما حكم صناعة هذه الأوراق ؟ وبيعها وشرائها ؟ وما حكم اللعب بها ؟
ج11:  في الحالة المذكورة يجوز ذلك كله .
س12:  ما هو رأي سماحتكم في لعبة الزنجفة ( الورقة ) أو ( البتة ) ؟ هل هي حرام أم لا ؟ في أوقات خارج عن وقت الصلاة .
ج12:  لا نعرف حقيقة اللعبة المذكورة ، فإن كانت تبتني على المغالبة واخترعت لكسب المال حرم اللعب بها بِرِهان وغير رهان ، وإن لم تكن كذلك حلَّ اللعب بها بدون رهان .

«« « 1 » »»